يهتمّ هذا البحث بدارسة روايات الكاتبة بدريّة الشحيّ: «الطواف حيث الجمر»، و«فيزياء 1»، و«كارما الذئب: فيزياء 2» دراسة سردية سيميائية من خلال رصد البرنامج السّرديّ المنظّم لمسار الحكاية في هذه المدوّنة. سأنطلق من إِشكال بارز سيُختبر في تحليل هذه الأعمال الثلاثة؛ هو إنّ روايات الشّحيّ منظّمة وفق برنامج سرديّ متماثل رغم أنّ عشر سنوات تفصل بين كلّ رواية وأُخرى من هذه الرّوايات الثّلاث؛ وهذا يعني أنّ المؤلّفة تكتب ضمن مشروعٍ منظّم، وتعالج قضايا تلحّ على النّظر فيها مرّة تلو الأخرى عبر تجربتها السّرديّة. ويعدّ النّموذج العامليّ لگريماص أحد أبرز منجزات التّحليل السّيميائيّ للسّرد، وهو ينظر للبُنى السّرديّة بوصفها ملفوظات متتابعة من الحالات والتّحولات، منتظمة في علاقات، وموجّهة نحو غايات، تمثّل كلًّا منتجًا لدلالة الحكاية. وعليه، سأتوسّل بما أتاحه تصوّر گريماص من إمكانات منهجيّة للنّظر في المدوّنة المشار إليها، وسأبحث تقاطبات العلاقة بين الذّات وجودًا، والموضوع ركنًا أساسًا لتشكيل برنامج السّرد إلى جانب مكوّنات الخطاطة السّرديّة الأُخرى. الكلمات المفتاحية: سيميائيات سرديّة، نموذج عامليّ، خطاب سرديّ.