الابداع الدلالى و التداولى للبناء المقطعى والموروفولوجى فى شعر فاروق شوشة نماذج مختارة من قالب المصدر الصريح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الالسن جامعة الاقصر

المستخلص

يحاول هذا البحث تسليط الضوء على التجليات الدلالية و التداولية للبناء المقطعى و المورفولوجى لقالب المصادر الصريحة الثلاثية وغير الثلاثية فى المنجز الشعرى للشاعر المصرى فاروق شوشة
يهدف البحث إلى استنباط تلك الإبداعات من خلال الدلالة المقطعية لكل مقطع نوعى إذ يؤمن الباحث بأن لكل نمط مقطع دلالة كما هى الحال بالنسبة للاصوات وكذلك الحركات
افترض الباحث ان ثمة نمط مقطعى قصد فاروق شوشة ان يحقق سيارتها فى مصادره الثلاثية و غير الثلاثية كما افترض ات تلك القوالب بما يتصل بها من صوامه او مورفبنات حرة او مقيدة ليست بالطرح العفو إنما هى اختيارات المؤلف الإقامة على عملية انتقاء من بين بدائل دلالية متعددة
قسم الباحث خطته البحثية إلى مقدمة و تمهيد و محورين جعل المقدمة للمطار العام لبحثه و جعل التمهيد بطاطا يدلف به إلى النماذج التطبيقية المختارة لتكون محل الدراسة متخذا من الاستقرار الناقص سبيلا للانتخابات و التحليل
اشتغل التمهيد على أربعة مطالب اختصت بالحديث عن القوالب اللغوية التواصلية و قوة الانتخاب ورواد القوة فى قالب المصدر الصريح
جاء المحور الأول ليتحدث عن المصادر الثلاثية وجاء فى ثلاثة عشر مطلبا توزع بين صور قالب المصدر الثلاثة و قام الباحث بالتحليل المقطعى و المورفزلوجى و التعليق الدلالى و التداولى عليها
ثم جاء المحور الثانى ليختص بدرس قوالب المصدر منزفئة المصادر غير الثلاثية ليشمل مباحثا ثلاثة جاء الأول منها للرباعى و الثانى للخماسى و الثالث للسداسى ثم علق الباحث على شواهد كل كبحث و مطلب وما يؤديه التحليل المقطعى من ابدعات ناسب فيها المؤلف بين كتلة المقطع ونوعه و ما تحمله من إبداعات دلالية و تداولية ثم جاءت الخاتمة الفهارس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية