تعليم العربية وأُطر الكفاءة اللغوية العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الأدبية - كلية دار العلوم- جامعة الفيوم - مصر

المستخلص

هذه المقالة هي مراجعة علمية من قبيل "مراجعة الأقران" لكتاب" الكفاءة اللغوية؛ نماذجها وأطرها"للمؤلف: د. إسلام يسري الحدقي، وهو كتاب يقدم لأول مرة في العربية تعريفًا شاملًا وموجزًا في الوقت نفسه لأهم نماذج الكفاءة اللغوية في تعلم اللغات الأجنبية وأُطُرها العالمية، سواء من حيث تطورها التاريخي أو تعالقها المفاهيمي أو فك اشتباك مصطلحاتها الأساسية، بالإضافة إلى رصد أهم المحاولات العربية في هذا السياق؛ بما يجعله مدخلًا ضروريًّا لأي مهتم بتطوير تعليم العربية لغير الناطقين بها.
ويقرب الكتاب هذه الأطر إلى المهتمين بتعليم العربية، وينظم المعرفة بها في تعاقبها التاريخي وتطورها المعرفي، ويقدم مفاتيح تعين على قراءتها والربط بينها وبين غيرها، وأيضًا يعين على تمييزها عن غيرها.
والكتاب مفيد لكل مهتم بتعليم العربية للولوج إلى أُطُر تعلم اللغات التي تتخصص في تعليمها بالأساس بوصفها لغةً/لغات ثانية، إلا أنه مفيد أيضًا للمهتمين بتعليم العربية لغةً أولى؛ من خلال فتح الطريق أمامهم إلى عوالم مختلفة منظمة ومتكاملة من الأهداف والمفاهيم والكفايات والأنشطة والاستراتيجيات، لا شك أنها ستوفر على القائمين على تعليم العربية لأبنائها عقودًا من التجريب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية