الدلالة العرفانيَّة والبنية التركيبيَّة لعتبة العنوان في السير الذاتيَّة العربيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة بني سويف - مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان الدلالة العرفانيَّة (التصوُّرات الذهنيَّة) في البنية التركيبيَّة لمنجز عتبة العنوان النصيَّة المحوَّلة بالحذف، في السيرة الذاتيَّة العربيَّة، أحد الأجناس الأدبيَّة، وما نتج عن هذه التصوُّرات من أُطُر تركيبيَّة؛ من أجل جلاء القصديَّة الذهنيَّة الكامنة في عتبة العنوان في مقولة (السيرة الذاتيَّة)؛ فكلّ تركيب سطحيّ ظاهر في عتبة العنوان هو وليد تصوُّر ذهنيّ، أركانه: المقولة والفهم والخيال والتجسُّد.
فرغم وحدة الجنس الأدبيّ (السيرة الذاتيَّة) تعدَّدت العنوانات وتنوَّعت لفظيًّا وتركيبيًّا؛ إثر اختلاف التصوّرات الذهنيَّة عند كتَّاب السير الذاتيَّة العربيَّة، وما يسهم في ذلك من جوانب نفسيَّة وثقافيَّة وبيئية واجتماعية وتاريخيَّة ... مع مراعاة البعدين الزمانيّ والمكانيّ.
تفصح عتبة العنوان في (السيرة الذاتيَّة) عن علاقة المقاصد الدلاليَّة العرفانيَّة بلغويَّة الألفاظ والتراكيب والبنى اللغويَّة، كما تفصح عن علاقة التصورات الذهنيَّة بما هو غير لغويّ؛ لأنَّ الدلالات الواردة في بعض العنوانات –إثر التصوُرات الذهنيَّة- مستوحاة من وشائج عتبة العنوان بالنصّ وما أسهمت به الجوانب الاجتماعيَّة والثقافيَّة والتاريخيَّة والخبرات والتجارب والبيئة العربيَّة (الزمان والمكان) في هذه القصديَّة الدلاليَّة العرفانيَّة في السير الذاتية العربيَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية